کد مطلب:221278 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:334

یحیی بن عبدالله
74- عن عبدالله بن ابراهیم الجعفری قال: كتب یحیی بن عبدالله بن الحسن الی موسی بن جعفر علیهماالسلام.

أما بعد: فانی أوصی نفسی بتقوی الله و بها أوصیك.

فانها وصیة الله فی الأولین و وصیته فی الآخرین.

خبرنی من ورد علی - من أعوان الله علی دینه و نشر طاعته - بما كان من تحننك مع خذلانك.

و قد شاورت فی الدعوة للرضا من آل محمد الی ما لم یعطكم الله.

فأستهویتم و اضللتم [1] .



[ صفحه 136]



أنا محذرك ما حذرك الله من نفسه.

فكتب الیه أبوالحسن موسی بن جعفر علیهماالسلام: من موسی بن أبی عبدالله جعفر و علی [2] - مشتركین فی التذلل لله و طاعته - الی یحیی بن عبدالله بن الحسن.

أما بعد: فانی احذرك الله و نفسی. و اعلمك ألیم عذابه و شدید عقابه و تكامل نقماته.

و اوصیك و نفسی بتقوی الله فانها زین الكلام و تثبیت النعم.

أتانی كتابك تذكر فیه أنی مدع - و أبی علیه السلام من قبل -.

و ما سمعت ذلك منی.

و ستكتب شهادتهم و یسألون.

ولم یدع حرص الدنیا و مطالبها لأهلها مطلبا لآخرتهم حتی یفسد علیهم مطلب آخرتهم فی دنیاهم.

و ذكرت أنی ثبطت الناس عنك لرغبتنی فیما فی یدیك.

و ما منعی من مدخلك الذی أنت فیه - لو كنت راغبا - ضعف عن سنة و لا قلة بصیرة بحجة.

ولكن الله تبارك و تعالی خلق الناس أمشاجا و غرائب و غرائز.

فأخبرنی عن حرفین أسألك عنهما:

ما العترف فی بدنك؟ و ما الصهلج فی الانسان؟



[ صفحه 137]



ثم اكتب الی بخبر ذلك.

و أنا متقدم الیك.

احذرك معصیة الخلیفة واحثك علی بره و طاعته و أن تطلب لنفسك أمانا قبل ان تأخذك الاظفار و یلزمك الخناق من كل مكان فتروح الی النفس من كل مكان و لا تجده حتی یمن الله علیك بمنه و فضله ورقة الخلیفة أبقاه الله فیؤمنك و یرحمك و یحفظ فیك أرحام رسول الله صلی الله علیه و آله.

والسلام علی من اتبع الهدی.

انا قد اوحی الینا أن العذاب علی من كذب و تولی.

قال الجعفری: فبلغنی ان كتاب موسی بن جعفر علیه السلام وقع فی یدی هارون.

فلما قرأه.

قال: الناس یحملونی علی موسی بن جعفر و هو بری ء مما یرمی به [3] .



[ صفحه 138]




[1] نستغفر الله تبارك و تعالي و نستعذر ساحتي الامام الصادق و الامام الكاظم - صلوات الله تبارك و تعالي عليهما - من نقل هذا التجاسر و تكرار الفاظ ما كتب - في هذه الرسالة - من سوء الأدب بساحة الامام المعصوم الذي هو الميزان للأعمال والمقتدي للأفعال والحجة لله تعالي علي الخلق أجمعين.

[2] هكذا في المصدر: أثبتناه كما وجدناه.

[3] الكافي: ج 1، ص 366.